القائمة الرئيسية

الصفحات

الشعور بالخمول والتعب اثناء الدراسة وماهية اسبابها وطرق علاجها

 الخمول والتعب الدراسي 

الشعور بالخمول والتعب اثناء الدراسة وماهية اسبابها وطرق علاجها


التعب والخمول في الدراسة وفي حياتك اليومية وكيفية علاجه او البدء في التخلص منه بشكل تدريجي حتى في النهاية يصبح التعب والخمول غير موجودين في دراستك وتستمر في قرائتك بدون تضيع وقت.

ان الخمول والتعب هوة الشعر الذي يحدث عندما ترغب في القيام بعمل ما ولكن جسدك وعقلك يخبرك انه لا طاقة لك في القيام بهذا العمل ولايمكنك ان تنجزه لهذا سوف تأجله وتخسر وقتك بدون فائدة ولعل اكثر الاوقات التي تواجهنا في هذه المشكلة هوة في الصباح عندما تستيقظ لكي تقرأ تواجه التعب والخمول الشديد اذا ماهية اسباب التعب والخمول وماهية طرق علاجه الصحيحة.

اسباب وطرق علاج الخمول والتعب الدراسي


1- النظام الغذائي 

 النظام الغذائي للشخص او للطالب فا طعامك مهم جدا لتغذية جسدك ومده بالطاقة اللازمة من اجل القيام بعملك فا انت لا تستطيع ان تتحرك او تفكر جيدا بدون طعام الذي سوف يقوم بمد عقلك وجسدك بكل الاحتياجات اللازمة ولكن ليس اي طعام يجب ان تأكله كلا عليك ان تأكل الطعام الصحي وليس فقط الطعام الغير صحي لان الطعام الغير صحي سوف يزيد الخمول والتعب في جسدك ويكون ثقيل عليك اما الطعام الصحي يكون خفيف على جسدك ولن يشعره بالتعب وسوف يمده بالطاقة التي يحتاجها وايضا لاتنسا الفواكه فا الفيتامينات التي موجودة فيها مهمة جدا لجسدك ولعقلك لان اي قصور في فيتامينات سوف يسبب لك اعراض نفسية كثيرة.

2- السهر و عدم النوم المبكر

 فا نسبة عالية جدا من الطلبة ومن الاشخاص تسهر ولاتنام مبكرا وتستيقظ متأخرة وتشعر انها لم تنام ولم تنجز شيء فا ستشعر بالتعب الزائد والخمول والرغبة في استمرار النوم لذلك يجب ان تنام بشكل جيد وبشكل مبكرا نسبيا ليس مبكر جدا لان بعض الاشخاص يقولون انه لا نستطيع النوم مبكرا لابئس يمكنك ان تنام مبكر نسبيا وليس مبكر جدا لذلك عليك الابتعاد عن السهر و الالتزام بوقت نوم جيد لانها تساعدك على التركيز في دراستك.

3- ممارسة التمارين الرياضية

 قبل او بعد الدراسة من اجل تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتحريك عضلات جسدك لان لو لم تحرك جسدك وتنشط الدم الموجود في داخلك سوف تشعر بعدم الرغبة بالتحرك وسوف تشعر بالخمول لذلك عليك ممارسة بعض التمارين البسيطة من اجل تحرك جسدك بشكل جيد وتكون نشط في حرتك وقرائتك ودراستك فاممارسة التمارين الرياضية ينفعك في كثير من نواحي وليس فقط الدراسة فا هوة جدا مهم لصحتك وصحة عقلك ونفسيتك.

4- شرب الماء

يعتبر شرب الماء من اهم الاسباب التي تؤثر على جسدك وللاسف الكثير من طلابنة تهمل هذا الشيء وتشرب المشروبات الغازية عندما تعطش وهذا الشيء جدا خاطأ فعليك ان تشرب الماء دائما لان جميع وظائف جسدك تعمل بسبب الماء ولاتنسى ان 75% من جسدك هوة ماء فعندما تشعر بالدوار او الرغبة في التقيئ وعدم الشهية فا هذه اعراض نقص الماء فلن تستطيع القيام بدراستك ان لم تشرب الماء جيدا فا الكلى عندما ينقص الماء فيها ستسبب لك بمشاكل انت في غنى عنها فا الماء اهم من الطعام فا الانسان يستطيع العيش بدون طعام لمدة اسبوع ولكن لن يستطيع العيش لمدة يومان بدون ماء.

5- الابتعاد عن الاجهزة الالكترونية 

وحاول ان تقلل استخدامها وتقلل استخدام البرامج التي تضيع وقتك من اجل الاستفادة منه بشكل صحيح لان للاسف في عصرنا هذا الكثير من الطلبة يشعرون بالملل اثناء الدراسة فا يستخدمون الهاتف بطرق خاطئة وتضرهم دون ان تنفعهم والقليل فقط من يستخدمه من اجل فائدته ومنفعتة وبالطريقة التي سوف تطور قدراته الدراسية.

6- التأمل في الطبيعة

مشاهدة الفديوهات التي تشمل التأمل في الطبيعة و الاجواء الجميلة لانها تؤثر على الحالة النفسية وتحسن المزاج وتبعث بالطاقة الايجابية وتجدد طاقتك وطاقة عقلك كونها تحفز الاجواء الجيدة لك.

7- زيادة عدد ساعات دراستك

حاول ان تزيد عدد ساعات دراستك بالتدريج وبطريقة منتظمة في بعض الطلاب بقومون بزيادة عدد ساعات دراستهم بطريقة مفاجئة وذلك سوف يسبب بتعب كبير لجسدك وعقلك لذلك عليك بزيادة عدد الساعات بشكل تدريجي من اجل تعود الجسد والعقل على ذلك.

8- اخذ قسطا من الراحة

يمكنك اخذ فترة راحة بين دراستك وبشكل متقطع او مرة واحد حتى تجدد الطاقة العقلية ولكن عليك اخذ فترة راحة قصيرة وليس طويلة وذلك حتى لاتنسى المادة التي قرأتها وتضل في تركيزك.

الاضرار التي يمكن ان يسببها الخمول لجسدك

للخمول والتعب اثار سلبية كثيرة قد تسبب لكم مشاكل انتم في غنى عنها وبعض المشاكل كالتالي.
قد يسبب لك الخمول قلة المرونة وذلك بسبب قلة حركة جسمك التي ستؤدي الى ضعف قدرتك الجسدية وايضا يمكن ان تسبب لك السمنة المفرطة وذلك نتيجة الجلوس وعدم فعل عمل ما او التحرك بشكل كافي وبالطبع هذه العوامل سوف تسبب لك حالة نفسية تتعبك كثيرا و تجعلك لا ترضى على نفسك وبالتالي سوف تتأثر دراستك  في هذا الموضوع.

ان الخمول والتعب هوة مجرد اشياء نفسية يمكنك التغلب عليها بقوتك العقلية والجسدية لاتجعل هكذا اشياء تجعلك فاشلا في دراستك وتؤثر عليك ان الكثير من الطلب يعانون من هذه المشكلة والكثير لا يستطيع التغلب عليها لذلك اقرأ الاسباب والحلول جيدا من اجل معرفة الافضل لك وان لم تنفع معك هذه الحلول عليك مراجعة طبيب من اجل معرفة ان كان هنالك خطب ما في صحتك ونتمنى لكم التوفيق.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اريد علاج لماذا اخاف عندما ادخل امتحان ومن خوفي انسى كل شي

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع